يوما دراسيا تكوينيا حول مرافقة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدرسة الجزائرية

FB IMG 1666875850745مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة ينظم يوما دراسيا تكوينيا حول مرافقة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدرسة الجزائرية

نظم مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة ومركز المساعدة النفسية لجامعة بسكرة في إطار مشروع البحث التكويني الجامعي PRFU الموسوم بالاتجاهات الحديثة في علاج صعوبات التعلم في المدرسة الجزائرية آليات التشخيص وطرق التدخل والعلاج يوما دراسيا حول مرافقة ذوي صعوبات التعلم في المدرسة الجزائرية يوم الخميس 27 أكتوبر2022 بقاعة المناقشات بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

نيابة عن مدير جامعة بسكرة الأستاذ أحمد بوطرفاية قدمت رئيسة القسم الدكتورة كلثوم مسعودي كلمة ترحيبية بالمناسبة اعلنت خلالها عن افتتاح اشغال اليوم الدراسي.
حضر فعاليات الحدث أساتذة، مفتشين تربويبن و جمعيات ذات طابع إجتماعي إلى جانب جمع من الطلبة المهتمين بهذا المجال.
وفي مستهل اللقاء أشارت رئيسة الملتقى الأستاذة فطيمة دبراسو إلى إشكالية هذا اليوم معرجة عن أهدافه المتمثلة في التعريف بمفهوم المرافقة المدرسية، تسليط الضوء على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وغيرها.
هذا و قد وضحت الأستاذة وسيلة بن عامر في مداخلتها الثرية ضرورة التنسيق مع الجهات المسؤولة على تربية الجيل الأول من مؤسسات التعليم الابتدائي باعتباره جيل المستقبل بالإضافة إلى وجوب رسكلة الأساتذة وتدريبهم على كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من صعوبات أكاديمية، لتضيف الأستاذة صباح ساعد في تدخلها جملة من الإضاءات الأخرى تمثلت في إبراز أهمية تفعيل قافلة جسور تربوية التي تربط بين المحيط الجامعي والمحيط الاجتماعي التربوي، من خلال عمليتي التحسيس والتثقيف حول خصائص صعوبات التعلم التي تعد من أهم المؤشرات بغية الكشف المبكر على تلك الفئة لايجاد السبب وآليات العلاج السليمة.
وللإشارة فإن اللقاء عرف مشاركة اساتذة من جامعة بسكرة واخصائيين نفسانيين في الميدان واساتذة من جامعة سطيف وكذا طلبة الدكتوراه.

.

 

Main Menu AR