معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ينظم يوما توعويا حول سرطان الثدي

FB IMG 1696853224671تحت شعار "بالرياضة والتغذية الصحية احم نفسك بنفسك" وتضامنا مع شهر التوعية بسرطان الثدي نظم معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية يوما توعويا بهدف التثقيف والتحسيس بخطورة هذا النوع من السرطان وذلك يوم الاثنين 09 أكتوبر 2023 بقاعة المحاضرات التابعة لقسم العلوم الزراعية .

حضر اللقاء مدير المعهد و مدير ملحقة كلية الطب، عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، عميد كلية الآداب واللغات، رئيس جمعية الأمل لمساعدة مرضى السرطان، المنظمة الوطنية للقابلات الجزائريات بسكرة إلى جانب الأساتذة والطلبة.
نيابة عن مدير الجامعة الأستاذ محمود دبابش قدم مدير ملحقة كلية الطب الأستاذ فؤاد جدو كلمة ثمن من خلالها جهود القائمين على هذه الالتفاتة التحسيسية المهمة.
مدير معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية الأستاذ حميد دشري وقبل إعلانه عن الافتتاح الرسمي أفصح عن الهدف الأسمى لهذا اليوم التوعوي ودور الرياضة في الحفاظ على الصحة العامة للفرد وعلاقتها بمجال الطب باعتبارها وسيلة علاجية بالإضافة إلى محاولة الخروج باقتراح برامج رياضية وغذائية للوقاية من سرطان الثدي.
أشغال اليوم تناولت ثلاث مداخلات أولى هذه المداخلات قدمتها الدكتورة زكية بودوح بعنوان آليات مكافحة سرطان الثدي حيث تطرقت إلى التعريف بالمرض، أشكالها، طرق التشخيص، دور الماموغرام في الكشف المبكر لسرطان الثدي قبل ظهور الأعراض بسنتين.
المداخلة الثانية بعنوان الكشف المبكر لسرطان الثدي كانت من إلقاء القابلة رحمة عطية و سامية لوام حيث تناولت هذه المداخلة حديثا معمقا عن أعراض المرض إلى جانب دعوتهما إلى ضرورة الفحص الذاتي للثدي مع تبيان كيفية القيام بذلك.
المداخلة الأخيرة كانت بعنوان التغذية الصحية والرياضة من تقديم الدكتور بركات محمد الأمين أشار فيها إلى مختلف الأطعمة الصحية التي تساعد في التقليل من الإصابات بسرطان الثدي.

.

 

 

 

Main Menu FR